هل أضحت الصرافات الآلية تحت رحمة الهاكرز بعد ايقاف الدعم عن ويندوز اكس بي ؟

هل أضحت الصرافات الآلية تحت رحمة الهاكرز بعد ايقاف الدعم عن ويندوز اكس بي ؟

نحن نعلم بالفعل أن مايكروسوفت سوف توقف دعم نظام التشغيل ويندوز XP بعد 8 أبريل، على ما يبدو هذا النظام يستعمله 95% من 3 مليون من أجهزة الصراف الآلي في العالم . وقرار مايكروسوفت ايقاف الدعم لنظام التشغيل ويندوز XP يشكل تهديدا أمنيا بالغ الأهمية للبنية التحتية الاقتصادية في جميع أنحاء العالم. أحد الباحثين الأمنيين في مكافحة الفيروسات من شركة سيمانتيك ادعى أن المتسللين يمكنهم استغلال نقطة ضعف في أجهزة الصراف الآلي ويندوز XP لسحب النقود ببساطة من خلال إرسال رسالة نصية قصيرة إلى جهاز صراف آلي.
هذا الأمر يعود بنا إلى عام 2013 ،حينما تم الكشف عن مالوير خبيث اسمه Backdoor.Ploutus ، مثبت على أجهزة الصراف الآلي في المكسيك والذي صمم لسرقة نوع معين من أجهزة الصراف الآلي عن طريق رسائل نصية 


لتثبيت هذه البرمجيات الخبيثة على آلات الصراف الآلي ، يجب على الهاكرز بربط الاتصال بهذه الأجهزة بهاتف محمول عن طريق USB ثم بدء باتصال مشترك ، والذي يمكن بعد ذلك أن يستخدم لإرسال الرسائل القصيرة كأوامر محددة للهاتف داخل هذه الأجهزة .
ولمعرفة كيف يتم هذا الأمر كله ادعوك إلى مشاهدة هذا الفيديو:
الأمر المخيف في هذه البرمجيات وفقا لما قاله الباحثون الأمنيون فأن هذه البرمجيات قادرة أيضا على سرقة أرقام البطائق الائتمانية
وأرقامها السرية . إضافة إلى كون هذه البرمجيات سريعة الانتشار ،وقد انتقلت بالفعل إلى بلدان أخرى لذلك المسؤولية الآن كلها على عاتق الأبناك التي يجب عليها التفكير في ترقية نظام تشغيل هذه  الصرافات الآلية لحماية عملائها من هذه التهديدات التي تشكل خطر حقيقي ليس فقط على العميل بل حتى على اقتصاد الدول !

هناك بنوك قامت بالفعل باتخاذ تدابير أمنية عن طريق التوقيع مع مايكروسوفت من أجل تمديد فترة الدعم لهذه الأجهزة حتى بعد التوقف الرسمي لنظام ويندوز اكس بي . فحسب وكالة الأنباء الدولية رويترز، أحد البنوك الرئيسية في بريطانيا سيكلفها هذا الأمر أكثر  من100 مليون دولار! 


ليست هناك تعليقات: